أبو دقر: قطاع الدواجن يعاني والمزارع يخسر يوميا

{title}
أخبار الأردن -

قال عضو الاتحاد النوعي لمربي الدواجن، حسان أبو دقر، إن المزارعين ببيعون الدجاج بخسارة 30 قرشا لكل كيلوغرام بسبب ضعف القوة الشرائية للمواطنين. 

وأضاف أبو دقر، إن الاتحاد لاحظ انخفاضاً في الطلب على الدواجن "بعد عيد الأضحى.. مع زيادة الطلب على اللحوم".

وتابع أن "السوق المحلي يستهلك حوالي 700 ألف طير يومياً" لكن المزارعين ينتجون "ما يصل إلى 800 ألف طائر يومياً".

وفقًا لأبو دقر، يتم تجهيز ما يقرب من 600 ألف دجاجة في المسالخ بينما يتم بيع من 200 إلى 250 ألف دجاجة في محلات النتافات.

وقال إنه يتم إنتاج ما بين 12000 و 13000 كرتونة بيض محليًا يوميًا، ولكن يتم استهلاك ما بين 9000 و 10000 فقط، مضيفًا أنه في الماضي كانت هناك أسواق تصدير لكنها "مغلقة حاليًا". 

وبيّن أبو دقر أن الـ2000 كرتونة بيض الفائضة ليس لها مكان لتذهب إليه، لأن البيض "لا يمكن تخزينه" إلى أجل غير مسمى.

وقال المزارع باسل رماضنة: "المزارعون بالكاد يكسبون لقمة العيش.. تكاليف الإنتاج مرتفعة جدًا والأرباح منخفضة جدا".

وأضاف أن أسعار الدجاج في الأردن "معقولة جدًا" مقارنة بالدول المجاورة، مضيفًا أنها "ذات جودة عالية جدًا".

ووفقًا لرماضنة، فإن خسائر المزارعين لا ترجع فقط إلى ضعف القوة الشرائية للناس ولكن أيضًا بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج. وقال "إذا استمرت هذه الخسائر، سيترك العديد من المزارعين مهنتهم"، مضيفًا أن ذلك سيؤدي إلى نقص في الدواجن في المستقبل.

وشدد على أن الحكومة يجب أن تراقب وتزيل العوائق المفروضة على المزارعين "خاصة الضرائب المرتفعة المفروضة على مدخلات الإنتاج والتي تساهم في ارتفاع أسعار الدواجن".

وقال أبو دقر، في تصريحات خاصة لصحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية، إن ضعف القدرة الشرائية للمواطن الأردني بسبب الأوضاع المادية الصعبة ساهم في انخفاض أسعار الدواجن إلى جانب ركود وتراجع في الإقبال على الشراء.

وأشار إلى الخسائر الكبيرة التي يتكبدها المزارعون نتيجة انخفاض أسعار الدواجن حيث يباع الكيلوغرام الواحد اليوم من المزرعة بـ1.1 دينار في حين تصل كلفته إلى 1.4 دينار للكيلو الواحد، وهذا يشكل خسارة كبيرة لمربي الدواجن.

وبين أبو دقر أن استمرار ارتفاع أسعار الأعلاف وعدم جدية الحكومة في خفض نسبة الضريبة الخاصة على المبيعات يشكلان سببا رئيسيا في خسارة المزارع، مجدداً مطالب القطاع للحكومة في خفض الضريبة على مدخلات الإنتاج.

واضاف أنه لا يتوقع أن يستمر هذا الوضع لفترة طويلة، حيث توقع أن يشهد القطاع تحسنا خلال الأسبوع المقبل تزامنا مع صرف الرواتب.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير